google-site-verification: google07c16c3ae1b52831.html ="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js" google-site-verification: googlea67dc5c06a4fa0ab.html google-site-verification=Ze2fOF4zLF6PUs8g3BtsqTwTJb2IXujgA53A_JOAC8o [google804173d39f1c53c5.html] Free Website Visitors مدونة هدهد التعليمية والرياضية ...تعلم الكيمياء+ ثقافة وفنون.: الكيمياءللجميع <iframe frameborder='0' height='8231' marginheight='0' marginwidth='0' src='https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScO3fTt6mxhVEyJg4HLb6VH3WhnXiuAFeoMn3n55Z9Y9MJjmw/viewform?embedded=true' width='640'>جارٍ التحميل…</iframe>

Translate

Powered By Blogger

قناة ashraf alhadi1+الكيمياغدارة

قناة ashraf alhadi1+الكيمياغدارة
شرح وبث مباشرومراجعةوامتحانات للمرحلةالثانويةنظام حديث22

الاثنين، 23 سبتمبر 2019

الكيمياءللجميع


**الكيمياءأحد أهم العلوم الطبيعية.

** الكيمياء والقياس
*العلم:بناءمنظم من المعرفة يتضمن الحقائق والمفاهيم والمبادىء والقوانين والنظريات،وطريقةمنظمة في البحث والتقصي. **ويختلف مجال العلم باختلاف:
 1- الظواهر  2-موضع الدراسة   3-الادوات المستخدمة    4-الطرق المتبعة في البحث
*علم الكيمياء:هو العلم الذي يهتم بدراسة تركيب المادة وخواصها والتغيرات التي تطرأ عليها ، وتفاعل المواد المختلفة مع بعضها البعض والظروف الملائمة لذلك .
**وعلم الكيمياء هو أحد العلوم الطبيعية التي عرفها الإنسان ومارسها منذ زمن بعيد والعلوم الطبيعية هى (الكيمياء – الفيزياء – البيولوجى – علوم الارض – الفلك )
**ارتباطات علم الكمياء فى الحضارات القديمة/وقد ارتبط هذا العلم منذ الحضارات القديمة (1) بالمعادن والتعدين (2) وصناعة الالوان (3)والطب والدواء (4)وبعض الصناعات الفنية كدباغة الجلود وصباغة الأقمشة وصناعة الزجاج(5) واستخدمه المصريون القدماء في التحنيط وقد أصبح علم الكيمياء الآن له دور في جميع مجالات الحياة.
**مجـــــــــــال دراســــــــــــــــة الكيميــــــــــــــاء(اهتمامات علم الكيمياء):
(1)بدراسة التركيب الذري والجزيئي للمواد وكيفية ارتباطها(2) ومعرفة الخواص الكيميائية لها ووصفها كما وكيفا
(3) ولايقتصر عمل الكيميائيين على ذلك ولكنهم يتوصلون أيضاً الى الدور الذي تقوم به هذه المواد وكيف تقوم به بدءاً من مكونات الذرة إلى الجزيئات الكبيرة
(4) كذلك التفاعلات الكيميائية التي تتحول بها المتفاعلات إلى نواتج وكيفية التحكم في ظروف التفاعل . للوصول الى منتجات جديدة مفيدة تلبي الاحتياجات المتزايدة في المجالات المختلفة مثل الطب والزراعة والهندسة والصناعة .
*اسهامات علم الكيمياء كما يساهم علم الكيمياء في علاج بعض المشكلات البيئية مثل تلوث الهواء والماء والتربة . ونقص المياه ، ومصادر الطاقة ، وغير ذلك من المجالات .
**مجالات الكيمياء في الحياة الإنسانية
-تكمن أهمية الكيمياء للمجتمع وحياة الإنسان في عدة مجالات أهمها:
  1. التنظيف: تساعد الكيمياء وتطبيقاتها على صنع مواد التنظيف التي تُستخدم لغسيل الأطباق، والملابس، وللاستحمام، وتنظيف الأرضيات، والعديد من الاستخدامات الأخرى، بالإضافة إلى صنع المبيضات، والصابون، والمطهرات بأنواعها. ويشرح علم الكيمياء كيفية عمل هذه المنظفات وتحديد مادة التنظيف المناسبة لاستخدامٍ معين.
  2. الطب: يرتبط مجال الطب ارتباطاً وثيقاً بعلم الكيمياء؛ لأن فهم الكيمياء الأساسية يُساعد على معرفة كيفية عمل العقاقير، والفيتامينات، والمُكمّلات الغذائية، بالإضافة إلى اختبار وتطوير الأدوية وإيجاد علاجاتٍ طبيةٍ جديدة.
  3. الطبخ: يشرح علم الكيمياء كيف تحدث التغيرات الغذائية وعملية التعفُّن، وكيف يجب أن يُحفظ الطعام، وكيفية تفاعل المكونات مع بعضها البعض لخلق المواد الغذائية.
  4. القضايا البيئية: علم الكيمياء قادر على تحديد المادة الكيميائية الملوثة للبيئة، والمادة الكيميائية التي تُغذي البيئة، وتحديد العمليات التي تُنتج المواد اللازمة دون الإضرار بالبيئة.

·       الكيمياء مركز العلوم
**يعتبر علم الكيمياء مركزاًللعلوم الأخري، كعلم الأحياء والفيزياء والطب والزراعةوغيرها من العلوم نذكر منها ما يلي :
(1)الكيمياء وعلم الاحياء(البيولوجي) :
العلاقة بين علم الكيمياءوعلم البيولوجي يسهم علم الكيمياء في فهم التفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الكائنات الحية ومنها تفاعلات الهضم والتنفس والبناء الضوئي وغيرها . ينتج عن التكامل بين البيولوجي والكيمياء* فرع الكيمياء الحيوية
*اختصا صات فرع الكيمياء الحيوية BiOchemistryيختص بدراسة التركيب الكيميائي لأجزاء الخلية في مختلف الكائنات الحية ، مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض النووية وغيرها.
 (2)الكيمياء والفيزياء : ينتج عن التكامل بين الفيزياء والكيمياء *فرع الكيمياء الفيزيائية
اختصاصات فرع الكيمياء الفيزيائية ويختص بدراسة خواص المواد وتركيبها والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد مما يسهل على الفيزيائيين القيام بدراستهم.
(3)الكيمياء والطب والصيدلة :الأدوية التي يستخدمها المرضي ويصفها الأطباء ما هي إلا مواد كيميائية لها خواص علاجية ، يقوم الكيميائيون بإعدادها في معاملهم ، أو مواد مستخلصة من مصادر طبيعية .*العلاقة بين الكيمياء والطب والصيدلة :وتفسر لنا الكيمياء طبيعة عمل الهرمونات والإنزيمات في جسم الانسان . وكيف يستخدم الدواء في علاج الخلل في عمل اي منها .
(4)الكيمياء والزراعة :يسهم علم الكيمياء في اختيار التربة المناسبة لزراعة محصول ما وذلك عن طريق التحليل الكيميائي الذي يحدد نسب مكوناتها ومدي كفاية هذه المكونات لاحتياجات هذه النباتات وكذلك تحديد السماد المناسب لهذه التربة لزيادة إنتاجيتها من المحاصيل ، كما تسهم في إنتاج المبيدات الحشرية الملائمة للآفات الزراعية .
(5)الكيمياء والمستقبل:عن طريق الكيمياء يتم إكتشاف وبناء مواد لها خصائص فائقة وغير عادية وقد ساهمت كيمياء النانوتكنولوجي، في تصنيع بعض المواد التي يتم عن طريقها تطوير مجالات منها الهندسة والاتصالات والطب والبيئة والمواصلات وتلبي العديد من الاحتياجات البشرية**تقسيم علم الكيمياء إلى فروع مثل : الكيمياء الفيزيائية – الكيمياء الحيوية – الكيمياء العضوية – الكيمياء التحليلية – الكيمياء الحرارية – الكيمياء النووية – الكيمياء الكهربائية – الكيمياء البيئية وغيرها ...
  • الكيمياء عند العرب القدماء

كانت لعلم الكيمياء أهمّيةٌ عظيمةٌ عند العرب القدماء، فقد اشتُهرَ العديدُ من العلماءِ الكيميائيّينَ العرب ,وأهمهم العالم الجليل (جابربن حيان )أبو الكيمياءالقديمة, القائد/صلاح الدين الايوبي , الامام جعفرالصادق.....وغيرهم من الذين استطاعوا إثراءَ هذا العلمِ بالمكتشفاتِ الجديدة والمهمّة، فوظّفوه في العلوم الصّيدلانيّة بشكلٍ رئيسيٍّ، ولا زالت بعضُ المفردات الكيميائيّةِ التي تُستعملُ في يومنا هذا متأثرةً بالّلغةِ العربيّةِ؛ ككلمة الكُحول والتي كانت تسمّى بلغة العرب قديماً باسم "الغول"، وقد تعلّم الأوروبّيون العلومَ الكيميائيّةَ من الجامعاتَ العربيّةِ الأندلسيّةِ في كلّ من برشلونة، وطُلَيطِلة، إلى أن انتشرَ بهذا الشّكل الواسعِ وتطوّرَ إلى ما وصل إليه اليوم من مكانةٍ عاليةٍ جداً تمسُّ مستوياتٍ عدّة.
*أهمّيّة علم الكيمياء
يُعتبرُ علمُ الكيمياء واحداً من العلومِ الطبيعيّة التي استعملَها الإنسانُ وبحثَ فيها منذُ القدم، وقد كان لهذا العلم في القديم دورٌ كبيرٌ جداً في العديدِ من المجالات التي كانت تَمَسُّ حياةَ الإنسانِ بشكلٍ مباشرٍ وحيويٍّ، وفي يومنا هذا لا زالَ لعلم الكيمياء أهميّته العظيمة في التّقدّمِ الحضاريِّ للدّولِ المختلفةِ وفيما يلي توضيح ذلك:

يُساعدُ على التّقدّمِ الطبيِّ والعلاجِ الدّوائيّ؛ نظراً لارتباطِه الوثيقِ بصناعةِ الأدويةِ التي تعتمدُ في معظمها على الموادّ الكيميائيّة المختلفة، فعِلمُ الكيمياء يبحثُ في خصائصِ الموادّ والمركّبات، وبالتالي فهو قادرٌ على الكشفِ عن المركّبات الكيميائيّة الّلازمة لتطوير الأدوية المختلفة، بعد إجراء العديد من التّحليلات، والاختبارات، والفحوصات على هذه الموادّ الكيميائيّة.
يعد له دورٌ كبيرٌ في العديد من الصّناعات؛ فالكثيرُ من الموادّ الكيميائيّة تدخلُ في العمليّاتِ الصّناعيّةِ التي تهدفُ إلى تطويرِ أنواعٍ معيّنةٍ من المنتجات، بالإضافة إلى كونها تُعتبرُ من المكوّنات الرّئيسيّة للعديد من الصّناعات المهمّة كصناعة المنظّفات وباقي المواد الكيميائيّة المختلفة. والصّناعاتُ الكيميائيّةً على اختلافها لها أهميةٌ اقتصاديّةٌ عاليةٌ جداً؛ إذ تعملُ على ترجيحِ كفّةِ الميزانِ التّجاريِّ لصالحِ الدّولةِ، فتزيدُ نسبةَ الصّادراتِ على حساب نسبةِ الواردات.
يتمّ بواسطته التعرُّف على الموادّ السّامة لغايات تحصين الإنسان منها ومن مَغَبَّةِ استعمالِها.
يُحسّنُ خصائصَ المواد، كإضافة بعض المواد الكيميائيّة التي تعمل على تحسين خصائص المعادن المختلفة، فتصبح أكثرَ نفعاً من السّابق.
يدخلُ بشكلٍ واسعٍ في المجالاتٍ الحربيّةِ المختلفة؛ إذ يمكنُ استعمال المواد الكيميائيّة التي تحملُ خواصاً محدّدةً في تصنيعِ الأسلحةِ على اختلافها، مما يزيدُ من قوّةِ الدّول، ويمكّنُها من خوضِ المعاركَ مع الأعداءِ وتحقيق الانتصارات عليهم.
**القياس في الكيمياء
*القياس Measurement :
هو مقارنة كمية مجهولة بكميه أخري من نوعها لمعرفة عدد مرات أحتواء الأولي على الثانية .
يجب أن تحتوي نتيجة عملية القياس على ثلاثة نقاط أساسية وهي :
(1)القيمة العادية :التي من خلالها نصف البعد أو الخاصية المقاسة .
(2) وحدة قياس مناسبة : لابد ان يتفق عليها في إطار نظام وحدات القياس الدولية المتعارف عليها . وهي مقدار محدد من كمية فيزيائية معينة معرفة ومعتمدة بموجب القانون ،وتستخدم كمعيار لقياس مقدار فعلي لهذه الكمية.
(3) نسبة خطأ معينة : كل عملية قياس بها نسبة خطأ معينة تعود لأسباب متعلقة بالجهاز المستخدم ، أو ظروف إستخدامه ، وكذلك الخطأ البشري الناتج من مستخدم الجهاز.
**أهمية القياس في الكيمياء:أصبحت اساليب التحليل والقياس في الكيمياء في الوقت الحالي أكثر تطوراً من حيث الدقة والتنوع ، وأصبح الإنسان يعتمد عليها في مختلف مجالات الحياة من بيئة وتغذية وصحة وزراعة وصناعة وغير ذلك ، وذلك من اجل توفير المعلومات اللازمة والمعطيات الكمية لكي يتمكن من إستخدام الإجراءات اللازمة والتدابير المناسبة.

·  القياس ضروري من أجل التعرف على نوع وتركيز العناصر المكونة للمواد التي نستخدمها ونتعامل معها.
القياس ضروري من أجل المراقبة والحماية يحدد الجدول التالي المعايير العالمية للحكم على صلاحية المياه للشرب.

 **الدرجة السيليزية (OC ): تستخدم لقياس درجة الحرارة ( 0OC  يقابل K 273 0)               
*ادوات القياس في معمل الكيمياء
·  يتطلب معمل الكيمياء (1)توفير احتياطات الأمان المناسبة (2) ووجود مصدر للحرارة كموقد بنزين(3)ومصدر للماءوأماكن لحفظ المواد الكيميائية والأدوات والأجهزة المختلفة (4) ومن الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام كل منها وطريقة حفظها . وفيما يلي عرض تفصيلي لبعض الاجهزة والأدوات التي تستخدم في معمل التخدم كيمياء والغرض من استخدامها :
(1)الميزان الحساس يستخدم لقياس كتل الموادبوحدةجرام ومضاعفاته،وتختلف الموازين في تصميمها وأشكالها ،والموازين الرقمية هي الاكثر شيوعاً ،وأكثر أنواعها استخداماً الميزان ذو الكفة الفوقية .





(2) السحاحة:أنبوبة زجاجية طويلة ذات فتحتين ،إحداهما لملء السحاحة بالمحلول والأخري مثبت عليها صمام للتحكم بكمية المحلول المأخوذ منها ، ويتم تثبيت السحاحة الى حامل ذي قاعدة معدنية خاصة حتي يتم الحفاظ على الشكل العمودي المطلوب لها خلال التجارب ، تستخدم السحاحة عادة في التجارب التي تتطلب نسبة عالية من الدقة في القياس مثا إضافة أحجام دقيقة من السوائل اثناء المعايرة وفي السحاحة يكون صفر التدريج قريباً من الفتحة العلوية وينتهي قبل الصمام .

(3) الكؤوس الزجاجية : مصنوعة من زجاج البيركس تستخدم لحفظ المحاليل أثناء التفاعلات ولمعرفة القياس التقريبي لحجوم المحاليل ، حيث يوجد منها أنواع مدرجة وذات سعة محددة كما تستخدم في نقل حجم معلوم من السائل من مكان لآخر .
(4) المخبار المدرج: من الزجاج او البلاستيك،ويستخدم لقياس حجوم السوائل والاجسام الصلبة ، ومنه سعات مختلفة.
(5) الدوارق :**يوجد منها انواع مختلفة حسب الغرض من استخدامها ومنها :
·         الدورق المخروطي: 
يصنع من زجاج البيركس وتختلف انواعه باختلاف سعة الدورق ، ويستخدم في عملية المعايرة .
·        الدوارق المستديرة: تستخدم في عمليات التحضير والتقطير .
·         دورق عياري:ويستخدم لتحضير محاليل معلومة التركيز بدقة .
(6) الماصة :أنبوبة زجاجية طويلة مفتوحة من الطرفين ، وبها علامة عند اعلاها تحدد مقدار سعتها الحجميةومدون عليها نسبةالخطأ في القياس ، وتستخدم لقياس ونقل حجم معين من محول،وتملأ بالمحلول بشفطة بأداة شفط وخاصة في حالة المواد شديدة الخطورة والأكثراستخداماً في المعامل هي الماصة ذات الانتفاخين .
(7) أدوات قياس الأس الهيدروجيني ( PH ) :الأس أو الرقم الهيدروجيني هو القياس الذي يحدد تركيز أيونات الهيدروجين H+ في المحلول ، لتحديد ما إذا كان حمضاً أو قاعدة او متعادلاً وهذا القياس على درجة كبيرة من الأهمية في التفاعلات الكيميائية والتفاعلات البيوكيميائية ، ويوجد منه أشكال متعددة منها الشرائط الورقية والأجهزة الرقمية بأشكالها المختلفة .**هديةالبوص:* جهاز قياس الاس الهيدروجيني ph

**كيفية الاستخدام/عند استخدام الشريط الورقي يغمس في المحلول المراد قياس الرقم الهيدروجيني له فيتغير لون الشريط الى درجة معينة ثم تحدد قيمة pH من خلال تدريج يبدأ من 0 إلي 14 تبعاً لدرجة اللون ، أما الجهاز الرقمي فهو اكثر دقة ، حيث يغمس قطب موصل بالجهاز في المحلول فتظهر قيمة pH مباشرة على الشاشة الرقمية للجهاز فإذا كانت قيمة pH >7 يكون المحلول حمضي وإذا كانت قيمة pH >7 يكون المحلول قاعدي أما إذا كانت قيمة pH = 7يكون المحلول المتعادل.

**طرق قياس pH
*طريقة الفلتمتر( جهازرقمي)
تعتمد على ملء كرة غشائية زجاجية بمحلول منظم، ثمّ تغطيسها في المحلول المراد قياسه، ونظراً لميول أيونات الهيدروجين للالتصاق بالطبقة الرقيقة من السيليكات لسطح الزجاج سينشأ جهد كهربائي نتيجة فرق الـ PH بين داخل وخارج الكرة الزجاجية، فيتم قياس وتقاس القوة الكهربائية الدافعة من خلال استخدام قطبين مرجعيين، أحدهما داخل الكرة الزجاجية، والآخر خارجها في محلول العينة المراد قياس الPH لها.
  • مقحل حقلي حساسيتشابه عمل المقحل الحقلي بعمل قطب الكرة الزجاجية، حيث تتراكم أيونات الهيدروجين على السطح الحساس لغشاء المدخل للمقحل، فينشأ جهد كهربائي عليه، الأمر الذي يغير مرور التيار الكهربائي في الترانسيستور، ومن الممكن هذا التغير في التيار إلى إشارة كهربية عن طريق استخدام جهاز مناسب، ويعطي قيمة مباشرة للـ PH.

  • كاشف لونييمكن تحديد أو تعيين الأس الهيدروجيني عن طريق استخدام طريقة مقارنة اللون من خلال استعمال الكواشف الملونة.

*أهمية الأس الهيدروجيني  للإنسان
يوجد الـ PH بشكلٍ محدود في دم الإنسان، وفي باقي سوائل خلاياه، ويتم ضبطه في الدم من خلال نظام معقد من محلول مكون من ثاني أكسيد الكربون الذائب، بالإضافة إلى البروتينات، والأملاح، ويعرف هذا المحلول باسم المنظم الدموي، ولا بدّ من الإشارة إلى تأثير قيمة الـ PH في الدم على معدل الهيموجلوبين، فكلما انخفضت قيمة الـ PH انخفضت كمية الأكسجين فيه، وإذا انخفض حمض الكربونيك في الدم أثناء التنفس يقل احتواء الهموجلوبين للأكسجين، وعندما يخرج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين ترتفع قيمة الـ PH في الدم، وبالتالي ترتفع قابلية الهموجلوبين لاحتواء الأكسجين.







↔↔            تزداد الحامضية       متعادل         تزداد القاعدية

P H > 7                                                    P H < 7


ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

الماءفوائد شرب الماء

    **يعتبر الماء بأنّه الشريان الرئيسي للحياة. ومصدر طبيعي وصحيّ ومرطّب فعّال لكل الجسم؛ فالمعدة تقوم بامتصاصه بكلّ سهولة؛ حيث لا تكون هناك...