google-site-verification: google07c16c3ae1b52831.html ="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js" google-site-verification: googlea67dc5c06a4fa0ab.html google-site-verification=Ze2fOF4zLF6PUs8g3BtsqTwTJb2IXujgA53A_JOAC8o [google804173d39f1c53c5.html] Free Website Visitors مدونة هدهد التعليمية والرياضية ...تعلم الكيمياء+ ثقافة وفنون.: أهمية الكيمياء <iframe frameborder='0' height='8231' marginheight='0' marginwidth='0' src='https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScO3fTt6mxhVEyJg4HLb6VH3WhnXiuAFeoMn3n55Z9Y9MJjmw/viewform?embedded=true' width='640'>جارٍ التحميل…</iframe>

Translate

Powered By Blogger

قناة ashraf alhadi1+الكيمياغدارة

قناة ashraf alhadi1+الكيمياغدارة
شرح وبث مباشرومراجعةوامتحانات للمرحلةالثانويةنظام حديث22

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

أهمية الكيمياء




**أهمية الكيمياء
http://adf.ly/22424829/www.ashalboss.com



**توجد العديد من الأسباب التي تجعل دراسة الكيمياء أمراً مهمّاً ومفيداً في الحياة اليومية، ومنها:



  1. تساعد على المحافظة على سلامة الشخص؛ حيث يكون على درايةٍ بالمواد الكيميائيّة المنزليّة الخطيرة، وأيّها تشكّل خطراً عندما تُمزج مع مواد كيميائية أخرى، حتى يتمكن من إستخدامها بأمان.
  2. تعتبر الكيمياء عامل مهم جداً في الطبخ، فإذا فهم الشخص التفاعلات الكيميائية لزيادة أو موازنة مستويات الحموضة في السلع المخبوزة، أو في سماكة الصلصة، فمن المرجح أنّه سيصبح طاهي ماهر.
  3. تساعد دراسة أساسيّات الكيمياء على قراءة وفهم ملصقات المنتجات المختلفة.
  4. يمكن للكيمياء أن تساعد الشخص على اتخاذ قرارات مستنيرة، لأنّه سيمتلك المعرفة الكافية لتحديد جودة منتج ما، وما إذا كان هذا المنتج يتمتع حقاً بالخصائص التي تم الترويج لها، أم أنها مجرد دعاية.
  5. تفيد الكيمياء في تعلّم المهارات المفيدة، مثل الموضوعيّة، وطرق حل المشاكل.

  • أداء العمل الجماعي

**لكي يتم العمل الجماعي بالشكل المطلوب يجب مراعاة بعض الامور الهامة:

  • تقسيم الطلاب حسب مستوياتهم مع مراعاة الاختلاف بينهم وتعيين قائد للمجموعة، ثمّ يعطي المعلم النشاط المطلوب من كل مجموعة والواجبات المطلوب تنفيذها، ويقوم أعضاء المجموعة بتسجيل النتائج، ويُقدّمها رئيس المجموعة لتلخيص النتائج التي توصلت إليها المجموعة.
  • التعليم باستخدام التجارب العلميّة في المختبر، والتفاعل النشط بين الأفكار والمهارات والتجارب، والتحليل والتفسير ومعالجة المعلومات، ووضع الفرضيّات التي تعتمد على نتائج التجربة.
  • التعليم من خلال التجربة، وهو مهارات مكتسبة مثل حسن الاستماع، ودقة الملاحظة، واستخدام الوسائل البحثية المختلفة، والتأكّد من صحة النتائج وتحليلها بالحاسوب، ورسم المنحنيات التي تُوضّح النتائج بحيث تسهل مقارنتها مع نتائج أخرى.
  • الكيمياء
اختلف العديد من العلماء في أصل كلمة كيمياء، فبعضهم قالوا إنّ أصلها يوناني ومعناها السبك أو الصهر، ومنهم من قال إنّ أصلها مصري وتعني الأرض السوداء، ومنهم من قال إنّها مشتقة من كلمة كمى بمعنى ستر وأخفى، وقد عرّف ابن خلدون علم الكيمياء بأنه علم يختص بالمادة، وكان القدماء يدرسون علوم الكيمياء أملاً في تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة، ويحاولون تحضير إكسير الحياة وهو علاج يعمل على شفاء الإنسان من الأمراض، ويساعد في إطالة العمر كما كان الاعتقاد السائد قديماً.
  • دراسة الكيمياء
**لدراسة الكيمياء يجب اتباع ما يلي :
  1. التواصل المستمر بين المعلم والطالب لتنمية قدرات الطالب، وزيادة نشاطه ورغبته في التعلم.
  2. الاستقصاء والبحث وتعلم المفاهيم العلمية، واكتساب القدر الكافي من الخبرة التي تُمكّنهم من النجاح في دراسة الكيمياء.
  3. تقديم مادة الكيمياء للطلبة بطريقة ممتعة وواضحة، وتطوير فهمهم للعلوم المختلفة مثل الفيزياء وعلوم الأرض.
  4. يجب أن يكون معلّم الكيمياء متمكّناً من المادة وقادراً على البحث والابتكار، وطرح الأسئلة واستعمال أساليب المراقبة والمتابعة، وتوضيح المفاهيم للطلبة من خلال التجارب العلمية.
  5. إثارة حب الاستطلاع عند الطلبة، وبناء توجّهات إيجابية تجاه الأنشطة العلمية والتعليم الذاتي.
  6. حث الطلبة على تكوين الأفكار العلمية وتطويرها بما يخدمهم.
  7. الربط بين رغبة الطالب وخبرته وقدراته العقلية، ليستطيع المُعلّم أن يوصل الفكرة للطالب.
  8. مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
  9. تشجيع الطلبة على العمل الجماعي، واستخدام أدوات التفكير.
  10. التعليم التعاوني؛ هو عبارة عن تقسيم الطلبة إلى مجموعات لتحقيق هدف واحد مشترك؛ بحيث يشعر الطالب أنّه مرتبط مع زملائه في المجموعة.
  11. العمل الجماعي في دراسة الكيمياء: يكمن دور المدرّس في العمل الجماعي في التخطيط، وشرح المهام للطلبة، وتبادل الحوار مع الطلبة، والتدخل إذا احتاج بعض الطلبة لذلك، والتقويم والمعالجة.
  • وزن المعادلات الكيميائية
المعادلة الكيميائية عبارة عن طريقة لكتابة التّفاعل الكيميائيّ، وتمثيله، والتعبير عنه باستخدام رموزٍ وصيغٍ كيميائية، بحيث تُبيّن المواد الدّاخلة في التّفاعل، والمواد الخارجة منه، كما تُبين الإلكترونات المُكتسبة أو المَفقودة من كلِّ ذرةِ عنصر من عناصر التّفاعل.
من الأمثلة على المعادلات الكيميائية القول مثلاً بأنّ غاز الميثان يتفاعلُ مع غاز الأكسجين، وينتج من ذلك التّفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون والماء، أو يمكن كتابتها على شكل معادلة كيميائية بوضع رمز غاز الميثان وهو CH4 وإضافة إشارة (+) ثُمّ وضع رمز غاز الأكسجين وهو O2 للتدليل على جزيئات المواد الداخلة في التّفاعل، ثم رسم سهم صغير يدلّ على اتجاه التفاعل للتعبير عن نواتج التّفاعل، ثم إتباعه برمز غاز ثاني أكسيد الكربون وهو CO2 ثم إشارة (+) ورمز جزيء الماء وهو H2O للتعبير عن جزيئات المواد الخارجة من التفاعل، وذلك كما يأتي:
**عند تفاعل الهيدروجين مع النيتروجين ورمزه هو N فإن الناتج هو الأمونيا، ويكتب التفاعل بالصّيغة غير الموزونة الآتية:

H2 + N2 → NH3


نلاحظ أنّ عدد ذرات الهيدروجين الدّاخلة في التّفاعل هو 2 وعدد الذّرات الخارجة منه هو 3، وكذلك عدد ذرات النيتروجين الداخلة في التفاعل هو 2 في حين أن عدد الذرات الخارجة منه هو 1، ولوزن المعادلة نضيف الرقم 3؛ للتّعبير عن دخول ثلاثة جزيئات من الهيدروجين في التّفاعل، وفي كلٍّ منها ذرّتان من الهيدروجين، فيصبح الداخل في التّفاعل هو 6 ذرات هيدروجين كما في المعادلة الآتية:

3H2 + N2 → NH3

نضيف الرقم 2 بجانب جزيء الأمونيا؛ للتعبير عن نتوج جزيئين من الأمونيا من التفاعل، وفي كلِّ واحدٍ منهما ثلاث ذراتٍ من الهيدروجين، فيصبح الناتج بذلك 6 ذرات من الهيدروجين، وتصبح المعادلة بشكلها الأخير والموزون:

3H2 + N2 → 2 NH3


نلاحظ أنّ عدد ذرات النيتروجين قد أصبح موزوناً أيضاً حيث تدخل ذرات في التفاعل وتخرج ذرتان منه.
*********************************
**مثال 2

CH4 + O2 → CO2 + H2O

حيث إنّ CH4 + O2 تعبر عن المواد الدّاخلة في التفاعل، و CO2 + H2O تعبر عن المواد الخارجة من التّفاعل، والسّهم يُعبر عن اتّجاه التّفاعل، فتكون بذلك المعادلة الكيميائية للتفاعل طريقةً مُختصرةً وواضحةً لكتابة وقراءة التّفاعلات الكيميائيّة، والتّعبير عن المواد الدّاخلة والخارجة من التّفاعل، علماً أنّ المُعادلة الكيميائيّة تُقرأُ من اليَسار إلى اليمين.
وزن المعادلة الكيميائية
وزن المعادلة الكيميائية يَعني توضيح عدد الجزيئات الدّاخلة والخارجة من التّفاعل من كلِّ عنصرٍ من عناصر التّفاعل من خلال عدّ عددِ ذرّات العنصر الداخلة والخارجة من التفاعل وموازنتها؛ حيث إنّه يجب أن يتساوى عدد الذّرات الدّاخلة والخارجة في التفاعل من كل عنصر، ومن التفاعل السابق نلاحظ أنّ المعادلة غير موزونة CH4 + O2 → CO2 + H2O ولوزنها نتبع الخطوات التالية:
*********تقنية النانو (تطبيقات) nano technologieتقنية النانو
**نعدُّ الذرات الدّاخلة في التّفاعل من كلِّ عنصر، وأول عنصر هو الكربون ورمزه هو C والموجود في جزيء الميثان CH4، وثاني عنصر هو الهيدروجين ورمزه H وهو أيضاً في جزيء غاز الميثان، ولكن نلاحظ أن الرّقم الموجود يمين رمز الهيدروجين وهو 4 يدل على عدد ذرّات الهيدروجين المُرتبطة مع الكربون، فهناك ذرة كربون واحدة مرتبطة مع أربع ذرات من الهيدروجين لتُشكِّل جزيء الميثان CH4.
نعدُّ عدد ذرّات الأكسجين ورمزه O الدّاخلة في التّفاعل، والتي ستتفاعل مع الميثان، ونجد أنّها ذرتان من الأكسجين؛ حيث إنّه عادةً ما يكون جزيء غاز الأكسجين على شكل ذرّتين من الأكسجين مُرتبطتين معاً في الطّبيعة، والرقم 2 الذي على يمين رمز الأكسجين يدلّ على ذلك.
نَعدُّ بعدها الذرّات الخارجة من التّفاعل وهي التي بعد السهم المرسوم، ونبدأ بجزيء ثاني أكسيد الكربون CO2، وهو يحتوي ذرة كربون واحدة C، وذرّتي أكسجين كما يوضّح الرقم 2 الموجود يسار رمز O.
نعدُّ ذرّات الجزيء الأخير من التّفاعل؛ وهو الماء H2O ونلُاحظ أنّه يحتوي على ذرّتي هيدروجين، كما يوضح الرقم 2 الموجود يسار رمز الهيدروجين H، ويحتوي على ذرة أكسجين واحدة.
نُلاحظ أنّ عدد الذرّات الدّاخلة في التّفاعل من كلِّ عنصر غير متساوية مع عدد الذّرات الخارجة من التّفاعل من العنصر نفسه، حيث توجد ذرة كربون واحدة داخلة في التّفاعل، وذرة كربون واحدة خارجة من التّفاعل وهي بالتالي متساوية، ولكنّ عدد ذرات الأكسجين الدّاخلة في التّفاعل هو 2 في حين أنّ عدد ذرّات الأكسجين الخارجة منه هو 3؛ حيث إنّ هناك ذرّةً واحدةً في الماء وذرّتين في ثاني أكسيد الكربون، كما أنّ عدد ذرّات الهيدروجين الدّاخلة في التّفاعل هو 4، في حين أنّ عدد ذرات الهيدروجين الخارجة من التفاعل هو 2؛ حيث إن الميثان يحتوي على أربع ذرات في حين أنّ الماء يحتوي على اثنتين.
نضاعف عدد بعض الجزيئات في المعادلة السابقة حتى يتساوى عدد الذرات الداخلة والخارجة من التفاعل؛ فبدلاً من جزيء أكسجين واحد يحتوي على ذرتين من عنصر الأكسجين، نُعدّل المعادلة ليدخل فيها جزيئان من الأكسجين، وفي كلّ جزيء ذرتان، وبالتالي تُصبح لدينا 4 ذرات أكسجين، ويصبح شكل المعادلة كالآتي: CH4 + 2O2 → CO2 + H2O؛ حيث نُضيف رقم 2 على يسار رمز الأكسجين ليدل على عدد الجزيئات، فيصبح عدد ذرات الأكسجين الدّاخلة في التّفاعل هو 4 وعدد الذّرات الخارجة منه هو 3، ولمعادلة ذلك نُضيف رقم 2 إلى يسار جزيء الماء؛ للتعبير عن نتوج جزيئين من الماء من التّفاعل، وتصبح المعادلة كالأتي: CH4 + 2 O2 → CO2 + 2 H2O
  • المعادلة المتزنة
** هي معادلة كيميائية يتم من خلالها وصف تفاعل كيميائي قائم، حيث يكون عدد الذرات لكل عنصر من العناصر المتفاعلة، ومجموع الشحنة الكلية متساوٍ في كلّ من المواد المتفاعلة والمواد الناتجة عن التفاعل، وبمعنى آخر تتساوى كتلة العناصر وشحنتها على طرفي المعادلة.
نلاحظ هنا أن عدد ذرات الاكسجين الداخلة في التفاعل هو 4، وعدد ذرات الأكسجين الخارجة منه هو أيضاً 4؛ حيث توجد ذرتان في جزيء ثاني أكسيد الكربون، وذرة واحدة في كل جزيء ماء.
نُوازن في النّهاية عدد ذرات الهيدروجين، ونجد أن هناك 4 ذرات هيدروجين داخلة في التّفاعل، وهناك أيضاً 4 ذرات هيدروجين خارجة من التفاعل؛ حيث إنّ عدد ذرّات الهيدروجين الموجودة في جزيء الماء الواحد هو 2، ولكن بعد زيادة عدد جزيئات الماء إلى جزيئين أصبح عدد ذرات الهيدروجين 4، وهو بالتالي متساوٍ.
فتكون المعادلة قبل الوزن هي:

CH4 + O2 → CO2 + H2O.
وتصبح بعد الوزن:

CH4 + 2 O2 → CO2 + 2 H2O.

يعود السّبب لوزن المعادلات إلى أنّ أحد مبادئ العلوم الأساسيّة وهو قانون حفظ المادة يقول بأنّ (المادة لا تموت ولا تفنى، كما لا تُخلق ولا تُستحدث من العدم، وإنّما تنتقل وتتغيرُ من شكل إلى آخر) لذلك لا يُمكن حدوث تفاعل يُنتج مواد جديدة أو ذرات جديدة من العدم، بل يجب أن تكون نتجت من إحدى المواد الدّاخلة من التّفاعل، كما لا يُمكن لذرّاتٍ أن تفنى أو أن تختفي من التّفاعل، بل يجب أن تظهر جميع الذرّات كاملة العدد في نواتج التفاعل كما كانت في مُدخلات التّفاعل.


  • تطوُّر طُرقِ التدريس

يعتمد تدريس الكيمياء على طُرقٍ تُؤدّي إلى فهم الطالب للمُحاضرات النظرية، وكذلك التّجارب العلمية التي تجري في المختبرات، وقد حصل تطوُّرٌ كبيرٌ في طرقِ التعليم في وقتنا الحاضر، وتُحاول الدُول العربية بشكلٍ خاص الخروج عن النمط المُتعارف عليه في التعليم مُنذ القِدم، واللجوء إلى طُرقٍ مبتكرةٍ تبتعد عن أسلوب التلقين؛ وذلك للحصول على نسبةِ نجاحٍ أعلى بين صفوفِ الطُلاب.[٢] ومن المعروف أنّ لكُل مادةٍ أُسلوباً في التدريس يَختلف عن الأسلوب المتبع لِمادة غيرها، فالمواد العلمية تَعتمد على التفكير والحصول على حلول للمسائل، والكيمياء من العلوم التطبيقية؛ ولهذا فإنّ أفضل طريقةٍ لِتدريسها تكون مَبنية على النشاط العلمي، والتسلسل في اقناع الطالب بالمعلومة، فيشعُر وكأنّه هو من اكتشف هذه الطريقة في التجربة التي يقوم بها

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

الماءفوائد شرب الماء

    **يعتبر الماء بأنّه الشريان الرئيسي للحياة. ومصدر طبيعي وصحيّ ومرطّب فعّال لكل الجسم؛ فالمعدة تقوم بامتصاصه بكلّ سهولة؛ حيث لا تكون هناك...