="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js" google-site-verification: googlea67dc5c06a4fa0ab.html google-site-verification=Ze2fOF4zLF6PUs8g3BtsqTwTJb2IXujgA53A_JOAC8o [google804173d39f1c53c5.html] مدونة هدهد للكيمياءوالعلوم والثقافة والرياضة.: The terrible Solomon (Solomon) islandاسرار..جزرسولومون( سليمان) الرهيبة

مشاركة مميزة

كيف تحصل علي 1000مشترك خلال 3أيام من خلال هذا الفيديو الرهيب20

*  كيف تحصل  علي 1000مشترك خلال 3أيام من خلال هذا الفيديو الرهيب2021؟ احصل  علي 1000مش ترك خلال 3أيام من خلال هذا الفيديو الرهيب20 **كيف تح...

المشاركات الشائعة

الأحد، 29 سبتمبر 2019

The terrible Solomon (Solomon) islandاسرار..جزرسولومون( سليمان) الرهيبة



موقع Solomon Islands

*جُزر سليمان مجموعة من الجُزر التي تقع في الجهة الجنوبيّة من المُحيط الهادئ، ضمن القسم الشماليّ الشرقيّ من قارّة أستراليا. تُقسَم هذه الجُزر إلى قسمين؛ جنوبيّ وشماليّ، تُعتَبر الجُزر الجنوبيّة قِسماً من دولة سولومون آيلاندز، أمّا الجُزر الشماليّة فهي جزء من دولة بابوا غينيا الجديدة.
  • التّضاريس الجغرافيّة في جُزر سليمان مُتنوّعة بين قمم الجبال التي ظهرت نتيجةً للبراكين، وأراضي الأودية والجُزر المرجانيّة، كما تنتشر على أراضيها مجموعة من السّلاسل الجبليّة المُغطّاة بالغابات الكثيفة، ويُعتَبر جبل ماكاراكامبرو أعلى قمة جبليّة موجودة فيها؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 2447م، كما تحتوي على مجموعة من السهول ذات الأعشاب الخضراء التي تنتشر في أغلب الجُزر، أمّا الأنهار فهي ضيّقة لكنّها تسمح بمرور الزّوارق الصّغيرة، وتُحيط البحيرات بالسّواحل المائيّة التابعة للجُزر. تعدُّ المنطقة الجغرافيّة التي توجد فيها جُزر سليمان من المناطق ذات النّشاط الزلزاليّ؛ إذ تضربها العديد من الزلازل بدرجات قويّة، الأمر الذي أدّى إلى حدوث أضرار شملت وفيات وإصابات بين السُكّان.
  • تقع جزر سليمان في القسم الجنوبي من المحيط الهادئ، وهي قريبة جداً من بابوا غينيا الجديدة؛ حيث تقع إلى الشرق منها، كما وتقع جزر سليمان إلى الشمال الشرقي من أستراليا، وإلى الشمال الغربي من نيوزيلاندا، وإلى الشمال من بحر الكورال، أما من جهتها الجنوبية الغربية فهي مطلة على بحر سليمان. هذا وتقع جزر سليمان بالنسبة لبعض الدول الآسيوية كأندونيسيا، وماليزيا، والفلبّين، والصين وغير ذلك من الدول إلى جهاتهم الجنوبية الشرقية.

**تضمّ الجُزر الجنوبيّة مجموعةً من الجُزر منها شويزول، وسانتا إيزابيل، ونيو جورجيا، وكوادالكنال، وسان كريستوبال، ومالياتا والعديد من الجُزر الصغيرة، وتُشكّل جمعيها مساحةً جغرافيّةً تُقدّر بحوالي 29,785 كم²، أمّا الجُزر الشماليّة فهي تحتوي على جزيرة بوكا، وبعض من الجُزر الصّغيرة تُشكّل جميعها مساحةً جغرافيّةً تُقدّر بحوالي 10,878 كم².


  • المناخ السائد في جُزر سليمان استوائيّاً، وتهب رياح شماليّة غربيّة استوائيّة في الفترة الزمنيّة بين شهر كانون الأول (ديسمبر)، وصولاً إلى شهر آذار (مارس)، ويرافق هذه الرّياح هطول أمطار غزيرة، أمّا في الفترة الزمنيّة بين شهر نيسان (أبريل) وصولاً إلى شهر تشرين الثاني (نوفمبر) يصبح المناخ بارداً، ويرافقه هبوب رياح تجاريّة من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، لكنّها تكون جافّةً، وأثناء حلول موسم الأمطار تضرب العديد من الأعاصير جُزر سليمان، أمّا المُتوسّط السنويّ لدرجات الحرارة فإنّه يصل إلى 27 درجةً مئويّةً

**يَحدّ جُزر سليمان من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة جُزر سانتا كروز، ويُشاركها حدودها الجنوبيّة كلّ من بحر سولومون وبحر كورال، أمّا من الجهة الشماليّة فيحدّها أرخبيل بوجنفيل، ومن الحدود الشماليّة الغربيّة يحدّها أرخبيل بسمارك، ومن جهة الغرب تحدّها بابوا غينيا الجديدة.

*تمتلك جُزر سليمان احتياطات من الموارد الطبيعيّة؛ إذ تحتوي على احتياط كبير من البوكسيت والفوسفات والذهب، وتُعتَبر عملة دولار جُزر سليمان هي العملة الرسميّة المُتداوَلة بين السُكّان في كافة المُعاملات، ويعدُّ مطار هونيارا الدوليّ المطار الرئيسيّ في الجُزر، إضافة إلى انتشار العديد من المطارات الأخرى في كافّة الجُزر، والتي تُوفّر خطوطاً جويّةً تعمل على تنظيم رحلات النقل المحليّة والدوليّة، كما تعمل الموانئ البحريّة على نقل الشّحنات، وتحديداً الخارجيّة منها.

**يعود اكتشاف جُزر سليمان إلى الإسبان في عام 1568م، ولكنّهم لم يُفكّروا باستعمارها حتى منتصف القرن التاسع عشر للميلاد، وفي عام 1885م تمّ عقد اتفاقيّة بين ألمانيا وبريطانيا من أجل تقسيم الجُزر إلى قسمين؛ هما المُستعمَرة الألمانيّة في القسم الشماليّ، والمُستعمَرة البريطانيّة في القسم الجنوبيّ، وفي عام 1914م احتلّت أستراليا القسم الشماليّ التّابع لألمانيا، ومن ثمّ أصبحت تحت وصاية عصبة الأمم، وفي عام 1920م صارت أستراليا هي المسؤولة عن إدارة هذا القسم من الجُزر.


في عام 1943م قامت القوات الأمريكيّة باحتلال جُزر سليمان أثناء الحرب العالميّة الثانيّة، وفي عام 1946م أصبح القسم الشماليّ تابعاً لوصاية الأمم المُتّحدة، وما تبقى من الجُزر ظلّ تابعاً للاحتلال البريطانيّ حتى عام 1978م عندما تمَّ الإعلان عن ضمّ جُزر سليمان ضمن دول الكومنولث البريطانيّة، والاعتراف بها كدولة مُستقلّة.
تُعتبر جزر سولومون والتي تُعرف أيضاً بجزر سليمان من أجمل المناطق الطبيعيّة في العالم، وهي واحدة من أغنى بقاع الأرض بالمعادن الثمينة، وعلى رأسها الذهب الخام الذي يوجد فيها على شكل فلذّات طبيعية، ممّا جعلها على مرّ العصور عرضةً للمطامع الاستعماريّة التي توالت عليها عبر الزمن.


  • تُعرف هذه الجزر أيضاً باسم الأرخبيل الميلانيزي، وتتداخل مع غينيا الجديدة، ويعتقد أنّ هذه الجزر هي جزر سليمان الحكيم نفسها التي تفنَّنت الأساطير القديمة بتصويرها والتغنّي بها، ويعود السبب الرئيسي لهذا الاعتقاد هو غناها بالذهب وسهولة استخراجه لقربه من الطبقة السطحيّة للقشرة الأرضية فيها.
****البامبو


**تتشكّل دولة جزر سولومون من تسعمئة وتسعين 990جزيرة،تقع في مياه المحيط الهندي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أجهزةعلمية

أجهزةعلمية

أرشيف المدونة الإلكترونية