="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js" google-site-verification: googlea67dc5c06a4fa0ab.html google-site-verification=Ze2fOF4zLF6PUs8g3BtsqTwTJb2IXujgA53A_JOAC8o [google804173d39f1c53c5.html] مدونة هدهد للكيمياءوالعلوم والثقافة والرياضة.: عناصر الجدول الدوري

مشاركة مميزة

ليفربول ينصب السيرك ويهزم تشيلسي 2 0وتألق صلاح واليسون اليوم

https://forms.gle/p6KvWB Kgc3nafc *ماني يعاقب حارس تشيلسي ومدافعه في عقر داره ويعبرباليفر2-0 مع الرأفة https://bit.ly/3chkpeT https://www.fa...

المشاركات الشائعة

السبت، 5 أكتوبر 2019

عناصر الجدول الدوري

**الجدول الدوري الحديث
  • مراجعةعلي ماسبق دراسته:
*العدد الذري: هو عدد البروتونات الموجبة في نواةالذرة،ويساوي ايضاعددالالكترونات السالبةفي حالةالذرةالمتعادلة.
** يمكن من خلاله معرفة العنصر، وتحديد السلوك الكيميائي له؛ فمثلاً تمتلك ذرات الكربون ست بروتونات، وذرات الهيدروجين بروتوناً واحداً، وذرات الأكسجين ثمانية بروتونات.

*شاهدفيديو...أمح بيهزر مع الشحات والشيخ بعد فوزهم بالسوبر..يجنن.!!




* رمز العنصر: 
 اختصار لتمثيل العنصر؛ مثلاً رمز عنصر الكربون هو C، ورمز الهيدروجين هو H، ورمز عنصر الأكسجين هو O، وتستخدم هذه الرموز دولياً، وقد تكون أحياناً غير متوقعة؛ فمثلاً يُرمز للتنغسن بالرمز W لأنّ له اسماً آخر هو Wolfram. 

 *الكتلة الذرية: 
هي مجموع كتلة البروتونات والنيوترونات في الذرة؛ حيث تساهم الإلكترونات في كتلة الذرة بشئ لا يُذكر، وقد تختلف قيم الوزن الذري من جدول دوري إلى آخر؛ لأنّه رقم محسوب، ويتم حسابه اعتماداً على متوسط أوزان النظائر الطبيعية لعنصر ما.

  • العنصر الكيميائي هو مادّة نقية تتكون من نوع واحد فقط من الذرّات ويسمّى عدد هذه الذرّات بالعدد الذري، والذي يعبر عن عدد البروتونات داخل النواة، وتعود العناصر الكيميائية بفوائد كبيرة للحياة على سطح الأرض، فضلاً عن أنّها اللبنة الرئيسية لبناء هذا الكون.
يوجد 118 عنصراً كيميائياً موجوداً في الطبيعة تقريباً، ومنها ما يوجد بشكل حر ومنها ما يكون مركباً، وتتنوع صفاتها فمنها ما يوجد بطبيعة سائلة كالزئبق، أو غاز كالهيليوم، والنيتروجين، والأكسجين، أو صلب كالحديد، والكالسيوم، والنحاس، والألومنيوم، والذهب، والفضة.

*المجموعات والدورات في الجدول الدوري

*يُطلق على الأعمدة الرأسية في الجدول الدوري اسم المجموعات ، وتمتلك عناصر المجموعة  في الجدول الدوري خصائص مماثلة، وترقَّم المجموعات في الجدول الدوري من 1-18 من اليسار إلى اليمين، وتمتلك بعض المجموعات أسماء خاصة بها؛ فمثلاً يُطلق على عناصر المجموعة الأولى من الجدول الدوري باستثناء الهيدروجين اسم المعادن القلوية، وهي عناصر ناعمة وفضية اللون، وتتفاعل بعنف مع الماء لتشكيل محلول قلوي أو قاعدي، كما يُطلق على صفوف الجدول الدوري اسم الدورات، ويشير رقم المجموعة إلى أعلى مستوى طاقة يحتله الإلكترون في ذرة العنصر، في حالة عدم الإثارة.
*فيديوأمح بيهزر مع الشحات و الشيخ بعد فوزهم بالسوبر..ضحك للركب.



  • الفرق بين الدورة والمجموعة
**يتكون الجدول الدوري من سبع صفوف أفقية وثمانية عشرَ عموداًرأسيا تترتب فيها العناصر وفقاً لزيادة عددها الذري، ويوجد لكل عنصر مكان مُحدد في الجدول، واسم ورمز خاص به، ويُذكر في الجدول الدوري كل من: العدد الذري والكتلة الذرية لكل عنصر، ويُطلق على الصفوف اسم الدورات، .........والتي تزداد فيها الكتلة الذرية للعناصر عند الاتجاه من اليسار إلى اليمين.


*ويطلق على الأعمدةالراسية في الجدول الدوري اسم المجموعات، وتشترك عناصر المجموعة الواحدة في الخصائص الكيميائية والفيزيائية لذلك يطلق عليها اسم العائلة؛ فعلى سبيل المثال، تُسمى عناصر المجموعة الأولى، ما عدا الهيدروجين، بالفلزات القلوية، ويُطلق على عناصر المجموعة الثانية الفلزات القلوية الترابية، أما عناصر المجموعة السابعة عشر فتسمى الهالوجينات، وعناصر المجموعة الثامنة عشر تسمّى بالعناصر النبيلة.

  *جدول يوضح فئات الجدول وأنواع العناصر


    نوع الفئة
    نوع العنصر
    خواص عناصر الفئة
    عددها فى كل دورة وتركيبها
    موضعها فى الجدول
    الفئة s
    عناصر ممثلة
    إلكتروناتها الخارجية تشغل المستوى الفرعى (s)
    عنصران
    ns1, ns2
    فى بداية كل دورة (يسار الجدول) وتشمل عناصر المجموعة 1A وعناصر المجموعة 2A
    الفئة p
    عناصر ممثلة
    إلكتروناتها الخارجية تشغل المستوى الفرعى (p)
    5 عناصر
    np1    :   np5
    فى يمين الجدول من الدورة الثانية حتى الدورة السادسة. وتشمل عناصر المجموعات (A)
    3A, 4A, 5A, 6A, 7A
    عناصر نبيلة
    عنصر واحد
    np6
    المجموعة الصفرية
    الفئة
    d
    عناصر انتقالية رئيسية
    إلكتروناتها الخارجية تشغل المستوى الفرعى (d)
    10 عناصر
    nd1: nd10
    فى وسط الجدول فى الدورات الرابعة والخامسة والسادسة (B) وتنقسم إلى ثلاث سلاسل:-
    (1)     السلسلة الانتقاليةالأولى
    (2)     السلسلة الانتقالية الثانية
    (3)     السلسلة الانتقالية الثالثة
    (4)     السلسلة الانتقاليةالرابعة
    الفئة
    f
    عناصر انتقالية داخلية
    إلكتروناتها الخارجية تشغل المستوى الفرعى (f)
    14 عنصراً
    nf1: nf14
    توجد منفصلة أسفل الجدول فى جدول خاص وتشمل:-
    (1)     سلسلة اللانثانيدات
    (2)     سلسلة الأكتينيدات

    *سحرالكيمياءتجارب كيمياءبسيطة...تعالي واتعلم....!!!!


    *مثال (1):

    *-اكتب التوزيع الإلكترونى  للعناصرالاتية,مبيناً نوع العنصر مع التعليل.

    11Na, 18Ar, 25Mn, 40Zr, 35Br, 58Ce

    *الحل:-

    العنصر
    التوزيع الإلكترونى
    نوع العنصر مع التعليل
    11Na
    [10Ne] 3s1
    عنصر ممثل ومن الفئة (s) لأنه غير مكتمل فى المستوى الفرعى (s) والمستوى الرئيسى الأخير غير مكتمل.
    18Ar
    [10Ne] 3s2, 3p6
    عنصر نبيل لأن المستوى الأخير (الثالث) مكتمل بالإلكترونات {عدد إلكترونات s + p = 8}
    25Mn
    [18Ar] 4s2, 3d5
    عنصر انتقالى رئيسى (من السلسلة الانتقالية الأولى) (3d غير مكتمل) والمستويين الأخيرين غير مكتملين (الثالث والرابع)
    35Br
    [18Ar] 4s2, 3d10, 4p5
    عنصر ممثل من الفئة (p) ومستوى الطاقة الرئيسى الرابع غير ممتلئ
    58Ce
    [54Xe] 6s2, 5d1, 4f1
    عنصر انتقالى داخلى من اللنثينيدات (4f) والثلاث مستويات الأخيرة غير مكتملة وهى الرابع والخامس والسادس.


    *عناصر الجدول الدوريّ
    • الفلزات القلويّة( الاقلاء)
    *( Alkali Metals) عناصر المجموعة الأولى ما عدا الهيدروجين، الذي قد يُعدّ قلوياً تحت ظرف محدّد ونادر، وتمتلك جميع الفلزات القلوية إلكترون تكافؤٍ واحداً فقط، يُمكن فقده بسهولة لتكوين أيون ذي شحنة موجبة واحدة، وتكون هذه العناصر شديدة التفاعل، كما تعدّ الأكثر نشاطاً، وتشمل هذه المجموعة عناصر: الليثيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والروبيديوم، بالإضافة إلى السيزيوم، والفرانسيوم.
    • الفلزات القلويّةالارضية .
    *الفلزات القلويةالارضية (Alkaline Earth Metals) 

    **عناصرالمجموعة الثانية في الجدول الدوري، وهي تمتلك إلكترونَي تكافؤٍ تميل إلى فقدهما لتكوين أيونات ذات شحنتين موجبتين، وتُعدّ أقل نشاطاً من الفلزات القلوية، ومع ذلك فإنها تُعدّ نشطةً إلى حدٍّ ما، وتتفاعل مع الهالوجينات بسهولةٍ لتكوين الأملاح الأيونيّة، وتضمّ هذه المجموعة: البريليوم؛ وهو يميل إلى تكوين روابط تساهمية في مركباته، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والباريوم، والسترونتيوم، والراديوم الذي لا يعدّ منها دائماً؛ نظراً لنشاطه الإشعاعيّ.

    • العناصر الانتقاليّة
    * العناصر الانتقالية (Transition Metals) الاكثرعددا في الجدول الدوري، وتقع وسطه(انتقاليةرئيسية)، وفي السطرين الذي يقعان أسفله(انتقاليةداخلية)، تتميّز عناصرها بامتلاكها لإلكترونَي تكافؤ في مستويَيْن مختلفين، ولمعانها، وموصليتها الحرارية والكهربائية العالية، بالإضافة إلى ارتفاع درجة انصهارها، وإظهارها لأعداد أكسدة مختلفة،وتشمل هذه المجموعة العناصر الآتية:
    **4سلاسل انتقالية
    1. السكانديوم.التيتانيوم.الفاناديوم.الكروميوم.المنغنيز.الحديد....الكوبالت.......النيكل.النحاس.الزنك.
    2. الإيتريوم.الزركونيوم.النيوبيوم.الموليبدينوم.التكنيشيوم.الروثينيوم.الروديوم.البلاديوم.الفضة.الكادميوم.
    3. اللانثانم: هو لانثانايد أرضي نادر.الهافنيوم.التنتالوم.التنغستن.الرينيوم.الأوزميوم.الإيريديوم.البلاتينيوم.الذهب.الزئبق.
    4. الأكتينيوم: .الرذرفورديوم.الدوبنيوم.السيبورجيوم.البوريوم.الهاسيوم.المايتنريوم.الدارمشتاتيوم.الرونتجينيوم.
    **الكوبرنيسيوم: عُرِف سابقاً باسم (أنون بيوم)، ويُحتمَل أنّه عنصر انتقالي.
    • العناصر الأرضية
    العناصر الأرضية ( Earth Metal)، أو ما يُعرَف بمجموعة البورون، تُشكّل المجموعة الثالثة عشر في الجدول الدوري، وتمتلك عناصرها 3 إلكترونات تكافؤ، وتُعدّ وسيطةً بين الفلزات واللافلزات، وتضمّ هذه المجموعة: الألمنيوم الذي يُعدّ أشهرها، بالإضافة إلى عناصر البورون، والإنديوم، والغاليوم، والثاليوم، والنيهونيوم الذي كان اسمه سابقاً (أنون تريوم)، وهو عنصر غير مؤكد.
    • مجموعة النيتروجين
    تشكل العناصر الموجودة في المجموعة الخامسة عشر من الجدول الدوري مجموعة النيتروجين (Nitrogen Group). تمتلك عناصرمجموعة النيروجين 5 إلكترونات تكافؤ، ولها خصائص عديدة، وتُعدّ وسيطةً بين الفلزات واللافلزات، وتضم هذه المجموعة: النيتروجين وهو العنصر الأشهر فيها، بالإضافة إلى الزرنيخ، والفسفور، والإثمد (الأنتيمون)، والبزموت، والمسكوفيوم الذي كان يُسمّى سابقاً (أنون بينتيوم )، وهو عنصر غير مؤكد.
    • مجموعة الكربون
    تُسمّى المجموعة الرابعة عشر من الجدول الدوري مجموعة الكربون (Carbon Group)، وهي مجموعة تمتلك عناصرها 4 إلكترونات تكافؤ، وتُعدّ وسيطةً بين الفلزات واللافلزات، وتشمل العناصر الآتية: الكربون الذي يُعدّ أشهرها، بالإضافة إلى عناصر السيليكون، والقصدير، والرصاص، والجرمانيوم، والفيروفيوم الذي سُمِّي سابقاً (أنون كواديوم)، وهو عنصر غير مؤكد.
    • مجموعة الأكسجين
    تشمل مجموعة الأكسجين ( Oxygen Group) العناصر الموجودة في المجموعة السادسة عشر من الجدول الدوري، وتُسمّى أيضاً مجموعة الكالكوجين ( Chalcogens)، وتمتلك عناصرها ستة إلكترونات تكافؤ، وتميل إلى كسب إلكترونين إضافيّين لإكمال الغلاف الخارجي بثمانية إلكترونات، ممّا يشكل أيونات ذات شحنة سالبة مزدوجة، وتشمل هذه المجموعة: الأكسجين، والسيلينيوم، والكبريت، والبولونيوم، والليفرموريوم، والتيليريوم، ويُعدّ الأكسجين الرابع في الترتيب وفق تقديرات نِسَب الأنواع المختلفة من العناصر في الكون؛ وذلك من حيث الوفرة بعد الهيدروجين، والهيليوم، والنيون.
    • الهالوجينات( Halogens) 
    • عناصر المجموعة السابعة عشر في الجدول الدوري، وهي العناصر اللافلزية النّشِطة التي لا توجد بشكل حرّ في الطبيعية؛ نظراً لنشاطها الكيميائي الكبير، وتُظهر الهالوجينات تشابهاً كبيراً في السلوك الكيميائي العامّ لها، والخصائص المتعلقة بمركباتها مع العناصر الأخرى، وتشمل هذه المجموعة: الفلور، والبروم، واليود، والكلور، والأستاتين، والتينيسين، ويعدّ الفلور الهالوجين الأكثر وفرةً في القشرة الأرضية، بينما عنصر الكلور هو الهالوجين الأشهر بينها، حيث يُستخدَم كثيراً كعامل في تنقية المياه، وفي العديد من العمليات الكيميائية، مثل: إنتاج كلوريد الصوديوم الذي يعدّ من أشهر المركّبات المعروفة.
    • الغازات النبيلة( Noble Gases) 
    • عناصر المجموعة الثامنة عشر في الجدول الدوري، وتُعدّ غازاتٍ غير قابلةٍ للاشتعال، وعديمة الرائحة واللون والطعم، وقد تمّت الإشارة إلى هذه المجموعة في القديم بالمجموعة الخاملة أو النادرة؛ إذ اعتُقِد أنّ عناصرها خاملة كيميائية ونادرة جداً، فبعد اكتشاف هذه العناصر ساد اعتقاد بأنها نادرة الوجود، ولا تتفاعل مع الذرات الأخرى لتكوين المركبات الكيميائية. تتناقص وفرة هذه الغازات النبيلة كلّما زادت أعدادها الذرية، ويُعدّ الهيليوم العنصر الأكثر وفرةً في الكون بعد الهيدروجين، وتشمل هذه المجموعة بالإضافة إلى الهيليوم عناصر/ النيون، والأرجون، والرادون، والزينون، والكريبتون، والأوغانسيون.
      *تدرج الخواص فى الجدول الدورى
      أولاً: نصف قطر الذرة
      *النظرية الموجية (أظهرت أنه لا يمكن تحديد موقع الإلكترون حول النواة وبالتالى ):
      من الخطأ تعريف نصف قطر الذرة بأنه/ المسافة من النواة إلى أبعد إلكترون.


      ** but!!*نق ذري:- 

      (نصف المسافة بين مركزى ذرتين متماثلتين فى جزئ ثنائى الذرةمتماثل)

      **طول الرابطة:-   (هو المسافة بين نواتى ذرتين متحدتين)

      • العلاقة بين نصف القطر وطول الرابطة

      [1] فى حالة تماثل الذرتين:-
      *طول الرابطة = 2 × نصف القطر
       **نصف القطر = طول الرابطة ÷ 2                                           

      [2] فى حالة عدم التماثل:-
      طول الرابطة = نق للذرة الأولى + نق للذرة الثانية
      نق1  = طول الرابطة – نق2     
      نق 2  = طول الرابطة – نق1
      *************
      مثال (1):- إذا علمت أن طول الرابطة فى جزئ الكلور [Cl - Cl] يساوى 1,98 أنجستروم وطول الرابطة بين ذرتى الكربون وذرة الكلور [C - Cl] يساوى 1,76 أنجستروم – أحسب نصف قطر ذرة الكربون

       الحل:-

      نصف قطر ذرة الكلور =     طول الرابطة       ÷  2       =   1,98  ÷  2     = 0,99 أنجستروم
      نصف قطر ذرة الكربون      = طول رابطة الكربون والكلور – نصف قطر ذرة الكلور
                                          = 1,76 – 0,99 = 0,77 أنجستروم

      *تدرج نصف قطر العنصر فى الجدول الدورى

      [1] فى الدورات الأفقية:
      - تقل أنصاف أقطار الذرات (يقل الحجم) من يسار الجدول إلى يمين الجدول أى بزيادة العدد الذرى.,السبب فى ذلك:-
      • زيادة شحنة النواة الموجبة.
      • فيزداد جذب النواة لإلكترونات التكافؤ مما يؤدى إلى نقص نصف القطر.
      *ملاحظة/قوة الجذب الناتجة عن زيادة الشحنة الموجبة أكبر من قوى التنافر الناتجة عن زيادة الشحنة السالبة.
      • أكبر ذرات الدورة الواحدة حجماً هى عناصر المجموعة الأولى1A.
      • أقل ذرات الدورة حجماً ذرات عناصر المجموعة السابعة7A (الهالوجينات).
       [2] فى المجموعة الرأسية:
      - تزداد أنصاف أقطار الذرات ( يزداد الحجم ) من أعلى إلى أسفل أى بزيادة العدد الذرى.السبب فى ذلك:-
      1)   زيادة عدد مستويات الطاقة الرئيسية.
      2)   مستويات الطاقة الرئيسية الممتلئة تعمل على حجب تأثير النواة على الإلكترونات وبذلك يقل جذب النواة لإلكترونات التكافؤ.
      3)   فتزداد قوى التنافر بين الإلكترونات وبعضها.
      **ملاحظات:-
      • الزيادة فى نصف القطر عند الانتقال من دورة إلى أخرى فى نفس المجموعة أكبر من النقص فى نصف القطر عند الانتقال من مجموعة إلى أخرى فى نفس الدورة (علل)؟
      • (ج) وذلك لأن تأثير زيادة الغلاف أكبر من تأثير زيادة الشحنة الموجبة.
      • اختلاف نصف قطر الذرة عن نصف قطر أيونها:
      *فى حالة الفلزات:-
      1-نصف قطر الأيون الموجب أصغر من نصف قطر ذرته بسبب زيادة الشحنة الموجبة {لزيادة عدد البروتونات عن عدد الإلكترونات} مما يؤدى إلى زيادة قوى الجذب بين النواة والإلكترونات.
      2-كلما زادت شحنة الأيون الموجب كلما قل نصف قطره لأنه كلما زادت الشحنة الموجبة كلما زادت قوى الجذب بين النواة والإلكترونات.
      **علل: نصف قطر أيون الحديد (III) أقل من نصف قطر أيون الحديد (II)

      ج: وذلك لزيادة الشحنة الموجبة فى أيون الحديد (III) عن أيون الحديد (II).
      فى حالة اللافلزات:-

      1- نصف قطر الأيون السالب أكبر من نصف قطر ذرته بسبب زيادة الشحنة السالبة {لزيادة عدد الإلكترونات عن عدد البروتونات} مما يؤدى إلى نقص قوى الجذب بين النواة والإلكترونات.

      2-كلما زادت الشحنة السالبة للأيون كلما زاد نصف قطره لأنه كلما زادت الشحنة السالبة زادت قوى التنافر بين الإلكترونات.



      ثانياً: جهد التأين

      * جهد التأين (طاقة التأين):

      *(مقدار الطاقة اللازمة لإزالة أو فصل أقل الإلكترونات ارتباطاً بالذرة المفردة وهى فى الحالة الغازية)

      [1] فى الدورات الأفقية:-


      *تتزايد قيم جهد التأين كلما اتجهنا ناحية يمين الجدول أى بزيادة العدد الذرى
      السبب فى ذلك:- نقص نصف قطر الذرة (نقص الحجم) مما يؤدى إلى اقتراب إلكترونات التكافؤ من النواة فتحتاج إلى طاقة كبيرة لفصلها عن الذرة.

      [2] فى المجموعة الرأسية:- 

      يقل جهد التأين من أعلى إلى أسفل أى بزيادة العدد الذرى.
      السبب فى ذلك:- زيادة نصف القطر بسبب:-
      1-زيادة عدد المستويات الرئيسية.
      2-يزداد حجب شحنة النواة بسبب وجود المستويات الحاجبة
      3-فيبتعد الإلكترون عن النواة فتسهل إزالته.
      *ملاحظات:-
      ·   جهد التأين يتناسب عكسياً مع نصف القطر الذرى.
      ·   يمكن إزالة إلكترون أو أكثر من الذرة ولذلك فهناك أكثر من جهد تأين للذرة الواحدة يعرف بجهد التأين الأول وجهد التأين الثانى ..الخ.
      **جهد التأين الأول:- يتكون نتيجة تكون أيون يحمل شحنة موجبة واحدة.
      Mg      →      Mg+ + e-,  H = + 737          KJ/mole
      2,8,2                                        2,8,1
      **جهد التأين الثانى:- يتكون نتيجة تكون أيون يحمل شحنتين موجبتين.
      Mg+                    →         Mg++ + 2e-,  H = + 1450    KJ/mole
      2,8,1                                          2,8
      · جهدالتأين الأول للغازات النبيلة مرتفع جداًوذلك لاستقرارنظامهاالإلكترونى ويؤدي لكسر مستوى طاقة مكتمل
      ·   وبذلك يصعب إزالة إلكترون من مستوى طاقة مكتمل.
      ·   يزداد جهد التأين الثانى عن جهد التأين الأول.
      * جهد التأين الثالث للماغنسيوم 12Mg يزداد زيادة كبيرة عن جهد التأين الأول والثانى (علل).
      ج:- لأن ذلك يتسبب فى كسر مستوى طاقة مكتمل.





      *****لاتتعجب !!!!!!!!!!!!!!كهربامن التفاح!!!!!!!!!!!قريبا!!



      ************يتبع قريبامع تحيات البوص2020

      ليست هناك تعليقات:

      إرسال تعليق

      أجهزةعلمية

      أجهزةعلمية

      أرشيف المدونة الإلكترونية