القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس جدري القرود مدمرجديد

ما هي أعراض مرض جدري القرود؟

جدري القرود هو من عائلة مرض الجدري، الذي تم القضاء عليه سنة 1980، لكن هناك قابلية ضعيفة لانتقاله، وأعراضه متوسطة وأقل فتكاً بالمصاب. وتدوم الإصابة بالمرض عادة من أسبوعين على أربعة أسابيع، ويمكن أن تظهر الأعراض في أي مكان من الجسم ابتداء من 5 إلى 21 يوماً بعد الإصابة.وتبدأ الأعراض عادة بمزيج من الحمى والصداع وألم للعضلات، وآلام الظهر والقشعريرة والإرهاق وتورم الغدد اللمفاوية. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الأعراض الأخيرة (تورم الغدد اللمفاوية)، هي التي تساعد الأطباء عادة على التمييز من جدري القدرود والجدري (جدري الماء).
بمجرد الأصابة بالحمى، يظهر طفح جلدي هو العلامة الرئيسية لجدري القرود، ويبدأ بالتطور بعد يوم أو ثلاثة أيام، وغالبا ما تبدأ على الوجه ثم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

وقد يتراوح عدد التقرحات من عدد بسيط إلى الآلاف، وتمر تلك التقرحات من طفح مسطح إلى طفح مليء بالسوائل ودمل، ثم بثور يليها الجرب في مرحلة أخيرة، قبل أن تسقط في النهاية.

اوميكرون المتحوركوروناالوباء مدمرالي أين؟
أكدت السلطات الصحية في المملكة المتحدة، الإثنين، وجود 4 إصابات بجدري القرود، بعد أن كانت أكدت إصابتين في وقت سابق. وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إن التحقيقات جارية للكشف عن وجود رابط بين الحالات الأربع الأخيرة.وجدري القرود مرض فيروسي نادر يشبه مرض الجدري الذي يصيب البشر. وتم إعلان القضاء عليه عام 1980. ورغم أن أعراضه أخف كثيراً من أعراض الجدري إذ يشفى معظم المصابين في غضون بضعة أسابيع، فإنه قد يكون مميتا في حالات نادرة.

وسجلت بريطانيا أول إصابة لشخص عاد من نيجيريا إلى المملكة المتحدة قبل أقل من أسبوعين، حيث تلقى الرعاية داخل وحدة للحجر الصحي في إحدى مستشفيات لندن.

 تمت الموافقة على لقاح جديد طورته "بافاريان نورديك" للوقاية من الجدري وجدري القرود، وذلك في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا، تحت الأسماء التجارية التالية: "إيمفانيكس، و"جينيوس"، و"إيمفامون"، كما يتم كذلك تطوير مضادات للفيروسات.
*ارتفاع أعداد المصابين والوفيات من فيروس كورونا...علي مستوي العالم بشكل جنوني ...مما ينبأبكارثة...لم يشهد لها كوب الأرض مثيل منذعشرينيات القرن العشرون...!

العلاج والوقايةلا يوجد علاج محدد لجدري القرود، إذ أن المرض عادة ما يختفي من تلقاء نفسه، ولكن يعتقد أن التطعيم ضد الجدري فعال للغاية، وبما أن القضاء على الجدري قد مر عليه 40 عاما، فإن الجيل الأول من لقاحات الجدري لم تعد متاحة لعامة الناس. 


*هذاوقد تجاوز عدد حالات الوفاة حول العالم أكثر من 4 آلاف شخص، في ظل انتشار الفيروس في أكثر من 120 دولةحتي الأن.                               
ما أعراض فيروس كورونا وكيف تقي نفسك منه؟*لا تعني ظهور تلك الأعراض بالضرورة أنك مصاب بالمرض، فهي أعراض تشبه تلك المصاحبة لأنواع الفيروسات الأكثر شيوعا، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
ويؤكد العلماء أن ظهور أعراض فيروس كورونا تستغرق خمسة أيام في المتوسط، و ​​تبدأ بحمى، متبوعة بسعال جاف، وبعد نحو أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى. ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف.

وتستمر فترة حضانة الفيروس - ما بين الإصابة وظهور الأعراض - لحوالي 14 يوما، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوما.
*الفئات الأكثرعرضةللإصابة: 
  • كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية سابقة (مثل الربو والسكري وأمراض القلب)، هم الفئة الأكثر عُرضة للإصابة الشديدة بالفيروس.
    ويمكن أن يسبب فيروس كورونا، في حالات الإصابة الشديدة، الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم وحتى الوفاة.*ما مدى خطورة الفيروس وهل ستتحسن حالتي الصحية؟تقول منظمة الصحة العالمية وفقا لبيانات 56 ألف مريض، إن أربعة من كل خمسة أشخاص من المصابين بفيروس كورونا تظهر عليهم أعراض طفيفة فقط، وتضيف:
  • 80 في المئة يصابون بأعراض طفيفة.
  • 14 في المئة يصابون بأعراض قوية.
  • 6 في المئة يمرضون بشكل خطير.
وتبدو نسبة الوفاة بسبب المرض منخفضة (بين واحد واثنين في المئة)، لكن هذه النسب غير مؤكدة.
ويخضع الآلاف للعلاج حتى الآن، وقد يموت بعضهم. لذا من المحتمل أن ترتفع نسبة الوفيات.
لكن من غير المعروف حتى الآن عدد حالات الإصابة الطفيفة التي لم يُبلغ عنها، لذا يحتمل أيضا أن تقل نسبة الوفيات.
وللنظر في الأمر بصورة أشمل، يُصاب نحو مليار شخص بالأنفلونزا سنويا، ويموت منهم ما بين 290 و650 ألفا. وتختلف شدة الأنفلونزا من عام لآخر.*خريطة توضح انتشار الوباءحسب اخراستطلاع اكثر دول اوربا تضررابالفيروس ايطاليا...حيث اصيب فيها كل موقمات الحياه بالشلل التام ...بعد قرارالحكومة الاخيربايقاف كافة الانشطة الرياضية والتعليمية....محاولة منها لكبح جماح المرض الذي ينتشر بسرعة النارفي الهشيم..

*يتبع قريبا...مع تحيات!

تعليقات

التنقل السريع