القائمة الرئيسية

الصفحات

كنوزالنبي سليمان صاحب الهيكل
بناء المذبح في مدينة داود

مدينة داود القديمة التي كانت ايبوس عاصمة الايبوسيين  اثارها  تقع جنوب الحرم الشريف.قام داود في بناء المذبح في بيدر ارنان اليبوسي ويقول لنا الانجيل العهد القديم ان خيمة موسى الذي فيها لوحات موسى لم تكن في ارشوليم في ذات الوقت ولاكن في المرتفعة (المكان المرتفع) في جبعون   (ولما كانوا عند الصخرة العضيمة التي في جبعون 20:8 صموئيل 2 ). 
  • الملك داود استولى على جيبوس , مديني الجيبوسيين في 1000 قبل الميلاد التي تقع 500 متر جنوب الحائط الجنوبي الى المنطقة التي تسمى الحرم الشريف في الوقت الحاضر .
  • سميت مدينة جيبوس مدينة داود (اروشيلم).
  • تقع مدينة داود (اروشيلم) وأثارها قرب نبع جيهون ونصف كيلو جنوب حدود الحرم الشريف.
  • اوحي الى النبي داود بناء مذبح الى الرب قرب نبع جيهون وقرب قصر الملك.
  • جاء داود بالخيمة المقدسة التي كانت خارج المدينة ونصبها قرب المذبح وقرب نبع جيهون.
  • توج سليمان ملك في الخيمة المقدسة قرب نبع جيهون.
  • *أسماء الأنبياء بالترتيب

      1. آدم -عليه السلام-: وسمّي أبو البشريّة؛ لأنّه أولُ إنسان خُلق على وجه الأرض، ومن ذريته بدأ خلق الإنسان، وقد عاش ألفَ عام، وقيل إنّه دُفن في الهند، أو في مكة، أو بيت المقدس.
      2. إدريس -عليه السلام-: ولُقّب بأخنوخ، وعاش ثمانمائة وخمسة وستين عاماً.
      3. نوح -عليه السلام-: وسمّي بشيخ المرسلين، وعاش بين قومه لمدة 950عاماً، واختلفت الأقاويلُ حولَ مكانِ دفنه، فقد قيل إنّه دفن في الجبل الأحمر، أو في مسجد الكوفة، وقد قيل أيضاً إنّه دفن في المسجد الحرام.
 *وفاة النبي سليمان
وفقا للكتاب المقدس العبري، سليمان هو الحاكم الأخير من المملكة المتحدة لإسرائيل. مات لأسباب طبيعية في حوالي 80 سنة من العمر. بعد وفاة سليمان، وابنه، رحبعام يخلفه. ومع ذلك، عشرة من قبائل إسرائيل ترفض قبول بهي على الملك، تقسيم الملكية المتحدة في شمال المملكة من إسرائيل تحت يربعام، في حين تواصل رحبعام ملك أنحاء المملكة الجنوبية أصغر بكثير من يهوذا. من الآن فصاعدا لم يتحد المملكتين مرة أخرى
النظام الملكي المتحدة تتكسر، مع حكم يربعام على شمال المملكة من إسرائيل (الأزرق على الخريطة) ورحبعام الحاكم مملكة يهوذا في الجنوب (الاصفر).
  • وَصَفَ القرآنُ الكريمُ أصحابَ الكهفِ بأوصافٍ مُحبَّبةٍ تَعكِسُ ما يَحمِلهُ شُخوصُ القَصَّةِ وأبطالُها من قِيَمٍ تُمثِّلُ مَطلبَ الإيمانِ بالله وحده، قال تعالى: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى).[٣] وفي خبرِ أصحابِ الكهفِ أنَّهم فرُّوا بدينِهم من مَلكٍ ظَهرَ في مدينَتهم فعبَد الأصنامَ وعبَّدَ قومهُ، فانصرفَ هؤلاء الفتية عنه إلى كهفٍ خارج المدينةِ فارّين بدينهم. تجتمعُ الرِّواياتُ على أنَّ الفتيةَ كانوا على دينِ عيسى ابن مريم عليه الصَّلاةُ والسَّلام، وأنَّ اسم الملك الكافر دَقيوس أو دَقَنيوس، واسمُ المَدينةِ التي يحكُمُها أفسوس أو يُقالُ طَرَسُوس، ومنها خرج الفتيةُ خوفاً من الملكِ على دينهم وأنفسهم، وكانَ تعدادُهم سبعةً كما رجَّحَ المفسِّرونَ استشهاداً بما ذكره القرآن الكريم، قال تعالى: (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا)،[٤] وفي ذلك قيل إنّ نفيَ التِّعدادينِ الأول والثّاني ظهر بإتّباعهما جملة (رجماً بالغيب)؛ بمعنى قذفاً بالغيب بغير تثبُّتٍ أو دليلٍ، ثم استأنف التّعدادَ ليفصِحَ عن العددِ الحقيقي، فكانوا سبعةً وثامنهم كلبهم، والله أعلم.
*تاريخ معبد سليمان.

تعليقات

التنقل السريع