القائمة الرئيسية

الصفحات


*المحاليل الإلكتروليتية وغير الإلكتروليتية .
الإلكتروليتات: هي المواد التي محاليلها او مصهوراتها تواصل التيار الكهربي عن طريق حركة الأيونات الحرة .
**وتنقسم الإلكتروليتات إلي :
*شاهدفيديوإلكتروليتات قوية:توصل التيار الكهربي بدرجة كبير ، حيث تكون تامة التأين بمعني أن جميع جزيئاتها تتفكك إلى أيونات ومن امثلتها .
المركبات الأيونية مثل محاليل أومصاهير كلوريد الصوديوم NaC1وهيدروكسيد الصوديومNaOH .

المركبات التساهمية القطبيةمثل غاز كلوريد الهيدروجين HC1 والذي يوصل التيار الكهربي في حالة محلوله في الماء ولايوصل التيار الكهربي في الحالة الغازية .
**الكتروليتات ضعيفة : توصل التيار بدرجة ضعيفة لأنها غير تامة التأين بمعني ان جزءاً صغيراًمن جزئياتها يتفكك لأيونات-مثل حمض-الأسيتيك(الخليك)CH3COOHوهيدروكسيدالأمونيوم NH4OH والماء H2O .
**اللإلكتروليتات : هي المواد التي محاليلها او مصهوراتها لاتوصل التيار الكهربي لعدم وجود أيونات .
وايضاهي مركبات ليس لها قدرة على التأين ، ومن أمثلتها السكر والكحول الإيثيلي .
*عملية الإذابةالمواد التي تذوب بسهولة في الماء تتضمن مركبات أيونية وقطبية ، بينما الجزيئات غير القطبية مثل المثيان والزيت والشحم او الدهن والبنزين ، كلها لاتذوب في الماء بالرغم من إمكانية ذوبانها في البنزين ، ولفهم هذا الاختلاف يجب أن نتعرف أكثر علي تركيب المذيب والمذاب وطرق التجاذب بينهما أثناء عملية الإذابة.
**جزيئات الماء في حالة حركة مستمرة بسبب طاقتها الحركية . وعند وضع بللورة من كلوريد الصوديوم NaC1كمثال لمركب أيوني في الماء فإن جزيئات الماء القطبية تصطدم بالبللورة وتجذب أيونات المذاب ، وتبدا عملية إذابة كلوريد الصوديوم بمجرد إنفصال أيونات الصوديوم Na+ وأيونات الكلوريد C1- بعيداً عن البللورة ، ويتكون المحلول الحقيقي من ايونات او جزيئات تتراوح أقطارها ما بين 0.01 الي 1 nm موزعة بشكل منتظم داخل المحلول ، وبذلك يكون متماثلا ومتجانساً في تركيبه وخواصه ، ويمكن للضوء النفاذ من خلاله .أماعندوضع قليل من السكر في الماء تنفصل جزيئات السكر القطبية وترتبط مع جزيئات الماء القطبية بروابط هيدروجينية ويحدث الذوبان.
*الإذابة : هي عملية تحدث عندما يتفكك المذاب إلى أيونات سالبة وأيونات موجبة أو إلي جزيئات قطبية منفصلة،ويحاط كل منهما بجزيئات المذيب. 

تعليقات

التنقل السريع